لماذا سوق البلاديوم مهم؟

 البلاديوم عنصر معدني لامع أبيض فضي. جنبا إلى جنب مع البلاتين والروثينيوم والروديوم والإيريديوم والأوزميوم تشكل PGM ، أو معادن المجموعة البلاتينية.

سعر البلاديوم لحظة نشر هذا المقال هو 2633 دولار.

PGMs نادرة للغاية. وفقًا للمسح الجيولوجي ، تمثل المجموعة 0.0005 جزء فقط في المليون من قشرة الأرض. تتمتع المعادن الستة ، التي تتكون منها مجموعة معادن البلاتين ، بتقدير كبير لخصائصها التحفيزية الفائقة.

كان الكيميائي الإنجليزي ويليام هايد ولاستون أول من اكتشف البلاديوم في عام 1803. وسرعان ما اكتسب العنصر اللامع المرن شعبية في إنتاج المجوهرات.

مع ظهور معايير الانبعاثات الحديثة لصناعة السيارات ، تحول البلاديوم من معدن فاخر إلى سلعة أساسية ، مما يمنع تلوث الهواء.

منذ عام 1989 ، يستخدم البلاديوم بشكل أساسي في المحولات الحفازة للسيارات ، والتي تحبس الانبعاثات الخطرة عندما يحرق المحرك الوقود. يستخدم صانعو السيارات أكثر من 75٪ من إجمالي 208،000 كيلوغرام من البلاديوم المستخرج سنويًا.

إن قدرة البلاديوم غير الطبيعية على امتصاص الهيدروجين - أعلى بـ 900 مرة من حجمه - تجعله ذا قيمة كبيرة للصناعات النووية.

لماذا تجارة البلاديوم؟

هناك العديد من الأسباب الرئيسية لتجارة البلاديوم ، ومع ذلك ، فإن أكثرها شيوعًا هي ما يلي:

الطلب على السيارات

تشكل صناعة السيارات السوق الأكثر أهمية للبلاديوم. الاستثمار في البلاديوم أنت تراهن على ارتفاع الطلب على السيارات في الاقتصادات الناشئة ، بما في ذلك الصين والهند.

قيود العرض

ثلاثة أرباع العرض العالمي للبلاديوم يأتي من بلدين ، مما يزيد من احتمال حدوث صدمات في الإمداد. الولايات المتحدة مُصدر كبير للبلاديوم ، ولها تاريخ طويل من التوترات مع روسيا. إذا قلصت روسيا صادراتها من البلاديوم ، فإن سعر المعدن سيرتفع.

المضاربة على طلب الاستثمار

تعتبر سلعة البلاديوم أداة تداول جديدة تمامًا إذا ما قورنت بالمعادن الثمينة الأخرى ، بما في ذلك الفضة والذهب. كلما اكتشف القراء أساسيات العرض / الطلب المواتية للبلاديوم ، ارتفعت الأسعار. يمكن أن تؤدي السيولة الرقيقة إلى المبالغة في مكاسب الأسعار.

تنويع

يمكن أن يؤدي وجود سلعة البلاديوم في محفظة الأسهم فقط إلى تقليل التقلب ، بسبب عدم وجود ارتباط بين المعدن وفئات الأصول الأخرى. يعد تداول العقود مقابل الفروقات للبلاديوم إحدى الطرق لمحاولة الربح من التقلبات الحادة في أسعار البلاديوم.

يتطلب تداول البلاديوم بعض الاعتبار ، نظرًا لتقلبات السوق العالية في بعض الأحيان ومجموعة واسعة من الأدوات المتاحة ، من مشتقات البلاديوم ، مثل العقود الآجلة والعقود مقابل الفروقات ، إلى أسهم شركة تعدين البلاديوم.

يمكن للتجار الذين يرغبون في الاستثمار في البلاديوم التفكير في تداول سلة من السلع ، بما في ذلك المعادن الثمينة - الفضة والذهب والمعادن الأساسية - النحاس والرصاص والسلع الزراعية - منتجات الألبان والحبوب والطاقة. سوف يساعدهم على حماية أموالهم من تقلب سلعة واحدة.

يمكن أن يكون تداول البلاديوم متقلبًا للغاية مما يؤدي إلى درجة عالية من المخاطرة. إن فرصة تحقيق أرباح كبيرة تسير جنبًا إلى جنب مع مخاطر حدوث خسائر كبيرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هو داو جونز؟

كيف تتداول أو تستثمر في ناسداك 100؟